أضيف في 25 نونبر 2013 الساعة 12:29

انطلقت مساء يوم السبت 12 نونبر 2013  بكلية الطب والصيدلة، بجامعة القاضي عياضة بمراكش، أشغال الندوة الجهوية الثانية عشرة لجهة مراكش تانسيفت الحوز، المتعلقة بالحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، بمشاركة أزيد من 700 ممثل وممثلة لجمعيات المجتمع المدني بالجهة.

وأبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب الشوباني في كلمة بالمناسبة، أن هذه المحطة الثانية عشرة من الحوار الجهوي، تشكل بداية العد العكسي لاختتام الحوار الوطني حول المجتمع المدني في مارس من السنة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الحوار يشكل سابقة تؤكد الاستثناء المغربي في مجال الديمقراطية التشاركية.

وأشار إلى  أن الحضور المكثف لجمعيات المجتمع المدني، يؤكد نجاح المقاربة التشاركية والتشاور الواسع، فضلا عن الانخراط الواسع لتحقيق أهداف الحوار الوطني التي تتمثل في تقديم إجابات حقيقية على ثلاثة أسئلة أساسية، وهي كيفية تفعيل الدستور المتعلق بإخراج قوانين تنظيمية وأدوار المجتمع المدني، وتطوير الحياة الجمعوية، من خلال إصدار منظومة قانونية جديدة في مستوى روح الدستور والتزاماته، وميثاق الديقراطية التشاركية.

 وبعدما ثمن السيد الوزير هذه المشاركة المكثفة، أبرز أهمية التواصل المباشر مع الجمعيات، مشيرا إلى أنه رغم إكراهات التواصل المباشر مع ممثلي الجمعيات، إلا أنه يظل أسلوبا ناجعا، لأن الحوار يشكل "تقدما حقيقيا يجعل من المغرب نموذجا في مجال الديمقراطية التشاركية على المستوى العربي والإفريقي".

وأوضح السيد الوزير، إن الحوار الوطني حول المجتمع المدني وأدواره الدستورية الجديدة، يكتسي طابعا استراتيجيا لكونه ينخرط في رؤية تجديدية وحداثية، تستجيب لحاجات وانتظارات الحركة المدنية والجمعوية المغربية، التي أسهمت بإصرار في أن يتبوأ المجتمع المدني بجميع مكوناته المكانة التي أصبح يحتلها اليوم.

 وأوضح السيد الوزير، أن الدستور الجديد جاء ب"اختيار إستراتيجي" يسعى لتغيير العلاقة التي تربط بين الدولة والمجتمع المدني في اتجاه بناء علاقة متينة، مبنية على الثقة والشراكة في اتخاذ القرار، مؤكدا على ضرورة إشراك المواطنين في صناعة السياسات العمومية وتنفيذها وتقييمها، وبذلك يؤكد السيد الوزير، سيكون التشريع المغربي، مُتقدما مقارنة بتشريعات بلدان أخرى، من بينها التشريع الفرنسي.

 وفي هذا السياق أكد السيد الوزير، أن هذا الحوار يشكل خطوة أولى نحو تفعيل الفصل12 من الدستور الجديد والذي سيتيح من خلال القوانين التنظيمية للمجتمع المدني، المساهمة بشكل فعال في إطار الديمقراطية التشاركية ودولة القانون، في إعداد القرارات والسياسات العمومية وكذا في تقديم الملتمسات والعرائض.

كما طالب السيد الوزير، جمعيات المجتمع المدني بضرورة المساهمة في هذا الحوار الوطني وطرح اقتراحاتهم وآرائهم، فضلا عن مواصلة التسلح باليقظة، إلى حين تحقيق مُخرجات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، في أفق تعزيز الأدوار الطلائعية، التي يتعين أن يضطلع بها المجتمع المدني في إعداد وتفعيل ومتابعة وتقييم السياسات العمومية.

 


تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

    1- رسالة شكر

مصطفى البخاري : الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على اشرف المخلوقات سيدنا و نبينا محمد ، في البداية اتقدم بالشكر الجزيل اصالة عن نفسي و نيابة عن باقي زملائي بجمعية لوضا للتنمية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و المحافظة على البيئة بمركز سميمو اقليم الصويرة لجميع من ساهم في انجاح هدا العرس الاجتماعي للممثلي المحتمع المدني بجهة مراكش تانسيفت الحوز لاعضاء اللجنة المنظمة خاصة الاستاذ الدكتور  ( لحسن العمراني  ) الدي كان بمثابة القلب النابض للملتقى بدون منازع ، و اسأل الله عز وجل ان يجازيه عنا خير الجزاء و ان يزيد هدا الوطن الحبيب من امثاله .و بالمناسبة اود من خلال هده الكلمة ان انوه بالاستاد جمال موساوي الدي كنا معه في ورشة مناقشة لقضايا الجمعيات و الدي كان بدوره في المستوى المطلوب .
شكرا .... شكرا .... شكرا ...للجميــــــــــــــــــــــــــــــــع .


    2- شكر و تقدير

مصطفى أمجكال : السلام عليكم
بكل عبارات الشكر و التقدير أوجه تحية خالصة للجنة الوطنية للحوار حول المجتمع المدني و الأدوار الدستورية و كذا إلى السيد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد الحبيب الشوباني و كل الفعالين الذين أسهموا بجد و نشاط في إنجاح هذا اللقاء بجهة مراكش تانسيفت الحوز , و أرجوا من الله العلي القدير أن تكون خطوة متقدمة نحو النهوض بالمجتمع المدني و الارتقاء بالأدوار الدستورية و الاجتماعية المنوطة به , كما أدعوا جميع الفاعلين في الحقل المدني إلى تكثيف التشاور و اللقاءات و الحوارات حول كل التوصيات التي تمخض عنها هذا اللقاء و متابعة سير اللجنة و التواصل معها , كما نرجو من اللجنة تطوير هذا الموقع بما يتلاءم و تطلعات الفاعلين بحيث تكون أعمالها في كل الجهات و المناطق واضحة و شفافة كما رأيناها و لمسناها بجهة مراكش تانسيفت الحوز .
شكرا لكم جميعا و شكرا لكل الجمعيات و الفعاليات التي أبانت عن جدارة مدى تعلقها بعملية الإصلاح و حرصها على تتبع سيره على أعلى مستوى , تحياتي للجميع و السلام عليكم و رحمة الله
الكاتب العام لجمعية مسار للثقافة و التنمية مراكش


    3- اليقظة ثم اليقظة ثم اليقظة....

عبد الهادي فاري رئيس جمعية الهدف للتنمية المستدامة : صحيح، المبادرة تطبعها روح المسؤولية و الجدية من خلال إشراف أساتذة أكفاء على أعلى مستوى من المعارف و احترافية تمريرها، كذلك من خلال حضور مكثف لممثلي المجتمع المدني بالجهة، و مناقشة و حوار مسؤول بترجم حب التغيير المجدي. إلا أن ما اؤكد عليه كفاعل جمعوي غيور أن لحظة التتقاط الصور و الفيديوات قد ولت، لكن لا لنجعلها ضمن أرشيف الجمعية، بل لنستحضرها في كل وقت و حين حتى ما بعد 13 مارس 2014 بعيدا عن الصراعات الضيقة كما قال الوزير مشكورا، اليقظة ثم اليقظة ثم اليقظة... حتى نصل إلى الحلم المبتغى أو نكشف خدعة من خدع من سبق. لن نسيء الظن لكن سنبقى حرصين و مشاركين و متتبعين. وفقكم الله إن كنتم على هدى من الله و السلام عليكم و رحمة الله. عبدالهادي فاري : رئيس جمعية الهدف للتنمية المستدامة مراكش.


    4- تنويه

المدني المنصوري : اصالة عن نفسي ونيابة عن اعضاء المكتب المسير لجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي عمالة مركش كذلك اتحاد ملاك بيتي سكن العزوزية مراكش اتقدم بالشكر الجزيل لفعاليات الحوار الوطني حول المجتمع المدني ، فاللقاء المنعقد بكلية الطب الصيدلة بمراكش تحت اشراف السيد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والسيد عبدالعالي مستور والسيد لحسن العمراني وشخصيات اخرى كانت في المستوى الرفيع اغنت الحوار والنقاش واعطت نفسا جديدا لفعاليات المجتمع المدني ولمن له غيرة على هذا الوطن الحبيب، فمزيدا من العطاء والاخلاص في العمل تحت القيادة الرشيد ة للمنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده والسلام ختام./..


    5- تكافؤ الفرص بين الجمعيات للحصول على الدعم المادي

أحمد الليم : باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
أحمد الليم،رئيس جمعية أهل الغابة للتنمية المستدامة بقلعة السراغنة.أتقدم بجزيل الشكر لمن ساهم في انجاح هذا العرس الجمعوي سواء من قريب او من بعيد.ولمن ساهم لنا بالالتقاء بوجوه غابت عنا مند زمن.
أقول والحق يقال اننا كنا في أمس الحاجة لهذا الحوار الوطني حتى نفرغ ما في صدورنا من اقتراحات وتظلمات تجاه اللوبيات الجمعوية التي تحبط التنمية الاجتماعية بالمغرب.



    6- ا تقدير و امثنان

محمد خويا : محمد خوياـرئيس جمعية اشبال حاحاللتنمية والرياضة ٠تحية صادقة لاعضاء لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذين ابانوا عن حسن نيتهم في هذا المجال كما اشكر السيد الوزير على تذخله القيم وكذا جميع رؤساء المصالح في الوزارة خاصة السيد احمد اكنتيف . كما نتمنى من هذه اللجنة صياغة قوانين جديدة بموجبها يرتقى عمل الجمعيات الى المستوى المطلوب.كما لايفوتنا ان ننوه بالمجهودات الجبارة التي بذلها الاستاذ مستور عبد العالي في ورشته التي تميزت بالنقاش المثمر والروح العالية والانضباط لمحاور الورشة.ومن هذا المنبر اوجه تحية احترام وتقدير لجميع المشاركين في هذه الورشة وشكرا للجميع.



" المرجو من زوار الموقع الكرام تجنب الإساءة للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم"
- أية تعاليق مخالفة يتم حذفها مباشرة -

أضف تعليقك هذه المادة
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق